
وقد خصص المؤلف مقدمات للغايات والمقاصد التربوية والعلمية من إعداد الدليل، ومنهجية إعداده واستعماله، ومكانته في سياق برامج الإيسيسكو للنهوض بمادة التربية الإسلامية.
وينقسم الدليل بعد المقدمات، إلى أربعة فصول، حيث خصص الفصل الأول لدراسة تحديات الواقع المعاصر على تكوين المكونين في مادة التربية الإسلامية، والفصل الثاني للكفايات العلمية والتربوية والتكنولوجية لمدرس التربية الإسلامية في ظل حاجة الواقع المعاصر، والثالث لعناصر منهاج متكامل للتكوين الأساسي لمدرسي التربية الإسلامية، والفصل الرابع لاستعراض مادة التكوين النظري والتطبيق العملي للمحاور التربوية لمنهاج تكوين المكونين في مادة التربية الإسلامية.
ويتضمن الدليل الذي يقع في 137 صفحة من القطع المتوسط، ملحقين لنموذج تصميم برنامج التكوين التربوي لمكوني مادة التربية الإسلامية، ونموذج لاستمارة تقويم إنجاز المستفيد من التكوين بعد التدريب.
وقدم للدليل، الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو، الذي أشار إلى أن المنظمة (عملت منذ تأسيسها على إيلاء موضوع تطوير برامج التربية الإسلامية ومناهجها والرفع من خبرات المدرسين، الأهمية البالغة من خلال إصدار الدراسات والأبحاث والدلائل التربوية، وتنظيم الدورات التدريبية، ودعم مراكز تكوين مدرسي اللغة العربية والتربية الإسلامية، وكانت هذه الدلائل تستجيب لحاجة واقع المادة في لحظتها).
يذكر أن هذا الدليل يندرج ضمن مجهودات الإيسيسكو في سبيل النهوض بتدريس التربية الإسلامية، حيث أصدرت من قبل، أربعة كتب لهذا الغرض، هي: (دليل تطوير أساليب إدماج التربية الإسلامية في المناهج التعليمية)، و(منهج الإيسيسكو التوجيهي لتكوين المكونين في المدارس العربية الإسلامية)، و(تكنولوجيا الإعلام والتواصل وتوظيفها في تعليم التربية الإسلامية)، و(دليل الإيسيسكو لإدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي في منهاج التربية الإسلامية).