📌الحصة الأولى
1:تقويم تشخيصي (طرح أسئلة مركزة عن المداخل السابقة بصفة عامة أو الدرس الأخير بصفة خاصة).
2:تمهيد للشطر القرآني؛ يعطي من خلاله الأستاذ للمتعلم صورة عامة عن موضوع الشطر.
3:أسباب نزول السورة القرآنية التي نحن بصدد قراءتها
4:شرح القاعدة التجويدية على السبورة مع تطبيقها من طرف المتعلمين بشكل جماعي ( تقديم أمثلة أخرى غير الواردة في الشطر ).
5:الرجوع إلى الشطر القرآني بعد فهم القاعدة جيدا و قراءته قراءة نموذجية من طرف الأستاذ.
*وأثناء هذه المرحلة نطالب المتعلم بالتسطير على الكلمات القرآنية التي تتضمن القاعدة التجويدية.
6:قراءات فردية من لدن المتعلمين مع تطبيق القاعدة وقراءتها بشكل سليم (لننظر مدى تمكن المتعلم من فهم وتطبيق القاعدة التجويدية).
7:إعادة قراءة الشطر القرآني من طرف المتعلمين مع مطالبتهم بالتسطير على المفردات الغامضة في الشطر القرآني
8:كتابة المفردات الغامضة على السبورة وشرحها بشكل جماعي(وهنا يساعد الأستاذ المتعلم على فهم المفردات الغامضة من خلالها وضعها في سياقات من واقع المتعلم).
9:تقويم التعلمات(تقويم تكويني):طرح أسئلة مركزة عن العناصر السابقة من قبيل:
ما هو المد المتصل؟
من يذكر لنا مثالا للمد المتصل من خلال الشطر القرآني
ما معنى قوله تعالى:"باسقات-أمر مريج-......"
📌الحصة الثانية
10: إعادة قراءة الشطر القرآني (عينة من المتعلمين استثمارا للوقت)
11:يقوم الأستاذ بتقسيم الآيات التي تتضمن موضوعا أو معنى واحدا بشكل جزئي ويكتبها على السبورة
مثلا:
من الآية 1إلى الآية 5:.............
من الآية 6 إلى الآية 9:.............
من الآية 9 إلى الآية 11:.............
12:يطالب المتعلمين بتقسيمها في الكتاب المدرسي بوضع إشارة "....".
13:يقرأ المتعلم كل جزء على حِدَة ويحاول استخلاص مضمونه باستثمار شرح المفردات وبمساعدة الأستاذ، وهكذا مع باقي الآيات الأخرى.
14:تكتب المعاني الجزئية على السبورة.
15: يقوم المتعلم بجمع تلك المعاني الجزئية لاستخلاص المعنى الإجمالي للشطر القرآني (وهنا تذكرهم بدرس "مهارة التلخيص" في مكون الإنشاء، مادة اللغة العربية-الكفاية العرضانية ☺-)
16:يتم استخلاص الدروس والعبر من خلال المعاني الجزئية، وبهذا تنتقل بالشطر القرآني من الكتاب المدرسي إلى المحيط الخارجي للمتعلم (وهذا هو المقصد والمبتغى).
بمعنى:
ماذا استفاد المتعلم من الشطر القرآني في حياته المعيشية خارج المؤسسة؟
17:استخلاص القيم المستفادة من الشطر القرآني
18:تقويم إجمالي لعناصر الدرس (طرح أسئلة مركزة تشمل العناصر السابقة)
10:الإعداد القبلي للدرس المقبل.
وأخيرا لا تنس مسح السبورة ☺
آراؤكم أساتذتنا الكرام، فمنكم نتعلم.
✏ذ.سمير قريوح