-->

مراحل تدريس القرآن الكريم (مدخل التزكية)

    📌الحصة الأولى
    1:تقويم تشخيصي (طرح أسئلة مركزة عن المداخل السابقة بصفة عامة أو الدرس الأخير بصفة خاصة).

    2:تمهيد للشطر القرآني؛ يعطي من خلاله الأستاذ للمتعلم صورة عامة عن موضوع الشطر.
    3:أسباب نزول السورة القرآنية التي نحن بصدد قراءتها
    4:شرح القاعدة التجويدية على السبورة مع تطبيقها من طرف المتعلمين بشكل جماعي ( تقديم أمثلة أخرى غير الواردة في الشطر ).
    5:الرجوع إلى الشطر القرآني بعد فهم القاعدة جيدا و قراءته قراءة نموذجية من طرف الأستاذ. 
    *وأثناء هذه المرحلة نطالب المتعلم بالتسطير على الكلمات القرآنية التي تتضمن القاعدة التجويدية. 
    6:قراءات فردية من لدن المتعلمين مع تطبيق القاعدة وقراءتها بشكل سليم (لننظر مدى تمكن المتعلم من فهم وتطبيق القاعدة التجويدية).
    7:إعادة قراءة الشطر القرآني من طرف المتعلمين مع مطالبتهم بالتسطير على المفردات الغامضة في الشطر القرآني
    8:كتابة المفردات الغامضة على السبورة وشرحها بشكل جماعي(وهنا يساعد الأستاذ المتعلم على فهم المفردات الغامضة من خلالها وضعها في سياقات من واقع المتعلم).
    9:تقويم التعلمات(تقويم تكويني):طرح أسئلة مركزة عن العناصر السابقة من قبيل:
    ما هو المد المتصل؟
    من يذكر لنا مثالا للمد المتصل من خلال الشطر القرآني
    ما معنى قوله تعالى:"باسقات-أمر مريج-......"


    📌الحصة الثانية
    10: إعادة قراءة الشطر القرآني (عينة من المتعلمين استثمارا للوقت)
    11:يقوم الأستاذ بتقسيم الآيات التي تتضمن موضوعا أو معنى واحدا بشكل جزئي ويكتبها على السبورة
    مثلا:
    من الآية 1إلى الآية 5:.............
    من الآية 6 إلى الآية 9:.............
    من الآية 9 إلى الآية 11:.............
    12:يطالب المتعلمين بتقسيمها في الكتاب المدرسي بوضع إشارة "....".
    13:يقرأ المتعلم كل جزء على حِدَة ويحاول استخلاص مضمونه باستثمار شرح المفردات وبمساعدة الأستاذ، وهكذا مع باقي الآيات الأخرى.
    14:تكتب المعاني الجزئية على السبورة.
    15: يقوم المتعلم بجمع تلك المعاني الجزئية لاستخلاص المعنى الإجمالي للشطر القرآني (وهنا تذكرهم بدرس "مهارة التلخيص" في مكون الإنشاء، مادة اللغة العربية-الكفاية العرضانية -)
    16:يتم استخلاص الدروس والعبر من خلال المعاني الجزئية، وبهذا تنتقل بالشطر القرآني من الكتاب المدرسي إلى المحيط الخارجي للمتعلم (وهذا هو المقصد والمبتغى).
    بمعنى:
    ماذا استفاد المتعلم من الشطر القرآني في حياته المعيشية خارج المؤسسة؟
    17:استخلاص القيم المستفادة من الشطر القرآني
    18:تقويم إجمالي لعناصر الدرس (طرح أسئلة مركزة تشمل العناصر السابقة)
    10:الإعداد القبلي للدرس المقبل.
    وأخيرا لا تنس مسح السبورة 

    آراؤكم أساتذتنا الكرام، فمنكم نتعلم.
    ذ.سمير قريوح
    شارك المقال

    # مقالات متعلقة