-->

المنهج التطبيقي في التدريس بالوضعية المشكلة

    📌الحصة الأولى
    1:التقويم التشخيصي: طرح أسئلة مركزة عن الدرس السابق.
    2: كتابة الوضعية المشكلة على السبورة.
    3: قراءتها قراءة نموذجية من طرف الأستاذ(ة).
    4: قراءات فردية من طرف عينة من المتعلمين.
    5: مناقشة الوضعية عن طريق الحوار الأفقي والعمودي بين الأستاذ والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم.
    وفي هذه الخطوة ينبغي التركيز على ما يلي:
    *الحدث الرئيس في الوضعية
    *الإشكال الذي تطرحه الوضعية
    *تحديد المواقف(موقف كل طرف من أطراف الوضعية)
    *طرح فرضيات من طرف المتعلم لحل المشكل الذي تتضمنه الوضعية
    *كتابة الفرضيات على السبورة
    6:بناء المفهوم(وهنا يجب أن تتضمن الوضعية المفهوم الوارد في عنوان الدرس مثل: الإيمان-الهجرة-الثباث.....)؛ منه ينطلق المدرس في بنائه للدرس والمقصود هنا ببناء المفهوم؛ أن يعرف المتعلم ويستوعب المفهوم المركزي المؤطر للدرس.
    مثال: مفهوم الإيمان - مفهوم الطهارة - مفهوم الهجرة.......
    تقويم التعلمات(تقويم تكويني): طرح أسئلة مركزة عن العناصر السابقة.

    📌الحصة الثانية
    7:تحليل ومناقشة عناصر و محاور الدرس بما يخدم الوضعية المشكلة (وهنا ينبغي على الأستاذ قبل صياغة الوضعية أن يطلع اطلاعا شاملا على عناصر ومحاور الدرس لتكون الوضعية مستوعبة لها)، وفي هذه المرحلة من الدرس نوظف النصوص القرآنية أو الحديثية توظيفيا بنائيا استشهاديا، فتكون (النصوص المؤطرة للدرس) خادمة للمحاور وليست منفصلة عنها كما في الطريقة القديمة (شرح المفردات - مضامين النصوص).
    8:تقويم إجمالي:طرح أسئلة مركزة تشمل العناصر السابقة.
    9:تقويم المواقف (الموقف - التقويم - التعليل) وهنا نعود إلى المواقف التي قمنا بتحديدها في الحصة الأولى أثناء مناقشتنا للوضعية المشكلة ونحدد الموقف الصحيح (أتفق - لا أتفق) مع التعليل، والتعليل هنا يكون انطلاقا مما درسه المتعلم واستوعبه في مرحلة التحليل والمناقشة.
    10: تمحيص الفرضيات: اختيار الفرضية الصحيحة والتشطيب على الفرضية الخاطئة.
    11: اتخاذ القرار: وهذه المرحلة تتعلق أساسا بما استفاده المتعلم من الدرس في حياته ومحيطه الاجتماعي، وأن يستطيع اتخاذ القرار الصائب بنفسه.
    وبيان ذلك عمليا كالتالي:
    مثلا عندنا درس: الإتقان عبادة وعملا.
    اتخاذ القرار: أحرص على الإتقان في عبادتي وأخلص فيها، وأتقن عملي ولا أغش فيه مع استحضار مراقبة الله تعالى في أعمالي كلها.
    12:استخلاص القيم المستفادة من الدرس.
    13-الإعداد القبلي.
    - وأخيرا: لا تنس مسح السبورة 

    آراؤكم أساتذنا الكرام، فمنكم نتعلم.
    ذ.سمير قريوح
    شارك المقال

    # مقالات متعلقة