
محمد ابو ضمير
كمساهمة متواضعة وعبر هذا المنبر يشرفني أن أقدم للسادة أعضاء هيئة الإدارة
التربوية هذه المجموعة من العناوين الخاصة بالنصوص المرجعية التي يمكنها أن تساهم
في مساعدتهم على تدبير الشأن التربوي مع كامل المتمنيات بالتوفيق للجميع.
نصوص تتعلق بالتنظيم
التربوي: :
• مقرر لوزير التربية الوطنية بشان تنظيم
السنة الدراسية والعطل المدرسية بقطاع التربية الوطنية برسم السنة الدراسية
• مذكرة رقم …………تاطير وتتبع الدخول التربوي للموسم
الدراسي.
• مذكرة رقم 43 بتاريخ 22/03/2006 تنظيم الدراسة
بالتعليم الثانوي.
• النظام الوظيفي
• مذكرة رقم 134بتاريخ 22/09/2006 انطلاق الحملة
التواصلية.
• مذكرة رقم 137بتاريخ 04/10/2006 ارجاع التلاميذ المفصولين
والمنقطعين عن الدراسة.
• مذكرة رقم 153 بتاريخ 29/12/2004 انخراط جميع
التلاميذ في التامين المدرسي والرياضي.
• مذكرة رقم 119 بتاريخ 26/09/2003 حصص التربية
البدنية والرياضة المدرسية.
• مذكرة رقم 18 بتاريخ 06/03/2006 بشان خصوصيات علم
المملكة والنشيد الوطني.
• ظهير شريف رقم 1.05.99 صادر بتاريخ 23/02/2005
يتعلق بخصوصيات علم المملكة وبالنشيد الوطني.
• مذكرة رقم 139 بتاريخ 04/10/2001 المراقبة
المسنمرة وامتحان دبلوم التعليم الاعدادي.
• مذكرة رقم 42 بتاريخ 12/04/2001 تفعيل الاندية
التربوية في المؤسسات التعليمية.
• مذكرة رقم 30 بتاريخ 25/03/2003 احترام الحصص
الدراسية.
• مراسلة وزارية رقم 310417 بتاريخ 27/02/2002 تتبع
مواظبة التلاميذ والممدرسين.
• مذكرة رقم 87 بتاريخ 10/07/2004 تفعيل ادوار
الحياة المدرسية.
• مذكرة رقم 75 بتاريخ 10/10/2000 استثمار مواد
الاتفاقية الدولية الخاصة بحقوق الطفل.
• مذكرة 117 بتاريخ 25/10/2002 تعميم منهاج التربية
على حقوق الانسان.
• مذكرة رقم 126 بتاريخ 05/10/2004ادماج مباديء
مدونة الاسرة وقيمها في المناهج التربوية.
• مذكرة رقم 06 بتاريخ 03/02/2004 الدفتر الصحي
المدرسي والفحوصات الطبية المنتظمة.
• مذكرة رقم 12 بتاريخ 28/02/2004 الاعتناء بفضاءات
المؤسسات التعليمية.
• مذكرة رقم 81 بتاريخ 15/07/2004 الكتب المدرسية
المقررة للموسم الدراسي 04/05.
• مذكرة رقم 137.11 بتاريخ 25/10/2002 تفعيل واحداث
اندية سينيمائية بالمؤسسات التعليمية .
• مذكرة رقم 200 بتاريخ 24/12/1990 الندوات التربوية
• مذكرة رقم 244 بتاريخ 13/11/1979 الرحلات الدراسية.
• تنظيم امتحانات الاعدادي
• تنظيم امتحانات الباكالوريا
نصوص
مرجعية عامة: :
• النظام الاساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم
العمومي مرسوم رقم 2.02.376 بتاريخ 17/07/2002.
• قرار لوزير التربية الوطنية بشان النظام المدرسي
في التعليم الأولي والابتدائي والثانوي. رقم 2071.01 بتاريخ 23نونبر 2001.
• الدليل العملي للمساطر الإدارية.
• مذكرة رقم 19بتاريخ 17/03/2004 مسطرة الاستفادة من
الرخص لأسباب صحية.
• مذكرة رقم 30 التغيب عن العمل.
• مذكرة رقم 46 بتاريخ 26/05/2004 ميثاق حسن سلوك
الموظف العمومي.
• مذكرة رقم 30 بتاريخ 09/04/2004 احداث مجالس
مؤسسات التربية والتعليم العمومي.
• مذكرة رقم 36/2003 بتاريخ 21/11/2003مجالس التدبير.
• قرار لوزير التربية الوطنية رقم 1537.03 بتاريخ
22/07/2003 كيفية اختيار اعضاء مجالس التدبير.
• مذكرة رقم 121 بتاريخ 03/10/1988 الاوراق الشخصية
وجداول الحصص واستعمالات الزمن.
• مذكرة رقم 133 بتاريخ 11/10/1996 التجديد التربوي
بالمؤسسات التعليمية.
• مذكرة رقم 138 بتاريخ 20/10/1997 الدعم التربوي.
• مذكرة رقم 67 بتاريخ 23/06/2004 تدبير قضايا
المنازعات القضائية.
• مذكرة رقم 807/99 بتاريخ 23/09/1999 حول ظاهرة
العنف بالمؤسسات التعليمية.
• مذكرة رقم 89 بتاريخ 18/01/2000 تعزيز شروط امن
الثانويات.
• مذكرة رقم 26 بتاريخ 06/02/1980 الاعمال الواجبة
على محضري المختبرات .
• مذكرة رقم 137 بتاريخ 19/09/1990 مراقبة المخابر
العلمية والاطر العاملة بها.
• مذكرة رقم 30 بتاريخ 23/02/1990 تنظيم وتسيير
مخابر العلوم الفيزيائية والعلوم الطبيعية.
• مذكرة رقم 03 بتاريخ 12/01/1998 منع التدخين
بمؤسسات التعليم والتكوين.
• مذكرة رقم 3/99 بتاريخ 08/03/1999 الغش.
• مذكرة رقم 107 بتاريخ 01/08/1985 الحصص التربوية
التي يتم فيها التفويج في التعليم الثانوي.
• مذكرات البرامج والمقررات والمراقبة المستمرة
بالتعليم الثانوي الاعدادي 152.
التسيير المالي والاداري :
• مذكرة رقم 129 بتاريخ 19/11/1989 التسيير المالي
والمادي للمؤسسات التعليمية.
• مذكرة 124 بتاريخ 31/07/1992 تسيير الداخليات.
• مذكرة رقم 85 بتاريخ 05/05/1993 المحاسبة المادية.
• مذكرة رقم 199 بتاريخ 17/10/1991 الخزانة المدرسية.
• مذكرة رقم 26 بتاريخ 11/02/1992 كراء الكتب
بالخزانة المدرسية.
• مذكرة رقم 187 بتاريخ 16/12/1992 تنظيم وتسيير
المكتبات المدرسية .
• مذكرة رقم 137 بتاريخ 25/10/2002 التنشيط الثقافي
والرياضي بالمؤسسات التعليمية.
• مذكرة رقم 60 بتاريخ 14/05/2004 استعمال القاعات
متعددة الوسائط .
• 40مذكرة رقم 40 بتاريخ 10/05/2004 تدبير المساكن الإدارية
والوظيفية .
• مذكرة رقم 01 بتاريخ 06/01/2004 في شان استكمال
تسمية مؤسسات التربية والتعليم العمومي.
• مذكرة رقم 135 بتاريخ 23/11/1987 السكن الإداري.
• مذكرة رقم 99 بتاريخ 24/05/1994 الإيداع الإداري.
• مذكرة رقم 237 بتاريخ 19/12/1991 في شان تنظيم
الدروس الخاصة.
• مذكرة رقم 9 بتاريخ 12/01/1981 في شان تنظيم
الدروس الإضافية.
• مذكرة رقم 190 بتاريخ 11/09/1981 حصص العمل الخاص
بهيئة التسيير بمؤسسات التعليم الثانوي.
• مذكرة رقم 42 بتاريخ 17/02/1975 حصص العمل الخاصة
برجال الإدارة.
• مذكرة رقم 92 بتاريخ 23/07/2003 تنظيم استخلاص
واجبات التسجيل بالجمعيات الرياضية.
• مذكرة رقم 132 بتاريخ 24/10/2003 تأهيل الداخليان
بالمؤسسات التعليمية.
• مذكرة رقم 138 بتاريخ 05/10/2006 مهام الأطباء
العاملين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
• مذكرة رقم 03 بتاريخ 04/01/2006 بشان تفعيل دور
جمعيات أباء وأولياء التلاميذ.
• مذكرة رقم 59 بتاريخ 10/05/2002 حول مبادرات
الشراكة.
• مذكرة رقم 344 بتاريخ 29/12/1973 العلاقات بين
السادة المفتشين ومديري المؤسسات الثانوية.
• مذكرة رقم 169 بتاريخ 18/10/1989 طريقة إرسال
تقارير تفتيش المخابر العلمية .
• مذكرة رقم 167 بتاريخ 18/10/1989 تفتيش الأساتذة.
-مذكرات المراقبة المستمر
189-190-191-192-193-194……الصادرة 2011
مجالات
تقويم اطر الادارة التربوية :
المديرون :
• التسيير التربوي :
- التنظيم التربوي
- مشروع المؤسسة.
- المكتبة المدرسية.
- مراقبة دفاتر النصوص.
- تنظيم عملية الدعم والتقوية وتشغيل الأساتذة .
- الأنشطة التربوية والاجتماعية والثقافية والفنية.
- التأطير التربوي.
- أنشطة جمعية الآباء.
• التسيير الاداري.
- ترتيب وتطبيق مختلف المذكرات.
- محاضر المجالس التقنية.
- المراسلات الإدارية ودفاتر الواردات والصادرات
والاتصالات.
- ضبط وترتيب ملفات الموظفين.
- العلاقات داخل وخارج المؤسسة.
- الحياة المدرسية.
- التقارير اليومية وتتبع مراقبة غياب التلاميذ والأساتذة
والإداريين.
- الحالات التي تم عرضها على مجالس الانضباط.
- تتبع سجلات تسجيل التلاميذ.
- مراقبة تسليم الشواهد المدرسية.
النظار:
• التسيير التربوي:
- وضع جداول الحصص الخاصة بالأساتذة وتشغيل القاعات.
- تنسيق أعمال الحراسة العامة وتتبع مختلف أنشطتها
اليومية.
- مراقبة وتتبع مواظبة ونشاط الأساتذة.
- مراقبة سير الدراسة وتحضير جلسات مجالس الأقسام
والتوجيه.
- مراقبة وتتبع واستثمار دفاتر النصوص وأوراق
التنقيط ومختلف التقارير ( التوثيق التربوي).
- المشاركة في اجتماعات المجالس التقنية واستثمار
تقاريرها وتوثيقها.
- الإشراف على تنظيم عملية الدعم التربوي والسهر على
الأنشطة التربوية الموازية.
- العناية بالمكتبة المدرسية والوسائل التعليمية
والتجهيزات التربوية.
- مساهمة الناظر في بلورة وتطوير مشروع المؤسسة.
- مراقبة وفحص الكتب والمجلات ومختلف الأنشطة غير
المدرسية.
• التسيير الإداري :
- إعداد التقرير الإجمالي اليومي لرئيس المؤسسة .
- تحرير وتوزيع المذكرات والتوجيهات الإدارية
والتربوية وتتبع تنفيذها.
- الاهتمام بسير الحياة المدرسية داخل المؤسسة
وخارجها.
- السهر على انجاز جميع الإحصائيات المتعلقة
بالمؤسسة وضبط حاجياتها.
- إعداد محاضر مجالس التوجيه وتوثيقها والسهر على
التنظيم المادي للامتحانات واستثمار نتائجها.- المساهمة في تمتين الروابط داخل وخارج المؤسسة بين مختلف الأطراف الفاعلة في
الحقل التربوي..
الحراس
العامون للخارجية:
• السبورة المرجعية :
- استعمال الزمان العام.
- التنظيم التربوي للمستويات المسندة للحارس العام.
- جداول حصص الأساتذة والمعيدين وموظفي مكتب الغياب
واستعمال القاعات.
- إحصاءات عامة، مدارج ومبيانات مختلف العمليات
التربوية والإدارية.
- مختلف اللوائح ( لوائح التلاميذ، مجلس التدبير،
المجلس التربوي، السادة المفتشين…)
• الملفات والبطاقات:
- ترتيب وضبط ملفات التلاميذ والمشطب عليهم
والمفصولين.
- تعبئة وضبط بطاقات التوجيه.
- طلبات وإرسال الملفات المدرسية.
- ضبط وتسليم الشواهد المدرسية.
• المراقبة المستمرة :
- جدولة المراقبة المستمرة واستثمارها (تحت إشراف
المدير.
- الترتيب والمحافظة على أوراق التنقيط والتحرير
الخاصة بالفروض.
- مساهمة الحارس العام في بلورة وتطوير مشروع
المؤسسة وفي التنشيط الثقافي والرياضي بالمؤسسة.
• ضبط المواظبة:
- انجاز التقارير الدورية .
- مراقبة وتتبع أعمال مكتب الغياب.
- ضبط ومراقبة حضور وغياب التلاميذ ووضع مبيان لها.
- دفتر الاتصالات مع الأولياء والرسائل الموجهة إليهم.
- دفتر الشواهد الطبية والإعفاءات من مادة التربية
البدنية.
الحراس
العامون للداخليات :
- التقرير اليومي حول القسم الداخلي.
- النظام العام والضبط بالداخلية.
- الشواهد الطبية الخاصة بالسلامة من الأمراض
المعدية.
- سجل الزيارات والمراقبة الطبية لمرافق القسم
الداخلي.
- المراجعة الليلية وتتبع نتائج التلاميذ.
- الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية.
- استثمار البطاقات الشخصية الخاصة بالداخليين.
- علاقة واتصال الحارس العام بالأساتذة والإداريين
قصد تتبع أعمال الداخليين ( دفتر الاتصالات).
- دور الحارس العام في تسيير الداخلية.
رؤساء
الاشغال :
• التسيير التربوي :
- إعداد استعمالات الزمان الخاصة بأساتذة التعليم
التقني.
- تنظيم وبرمجة العمل بالمعامل والمخابر التقنية
والمخابر الخاصة ( استعمال القاعات).
. الإشراف على تنظيم الاجتماعات والندوات التربوية
المتعلقة بالتعليم التقني والتنسيق بين مختلف شعبه .
. مراقبة واستثمار دفاتر النصوص الخاصة بالمواد
التقنية ونتائج وفروض المراقبة المستمرة والتطبيقات.
- تحديد الحاجيات المادية والتجهيزات واليات العمل.
- رئاسة مجالس التنسيق والتشاور وتحرير المحاضر في
شانها.
- المشاركة في جميع الاجتماعات الإدارية والمجالس
التقنية والامتحانات.
- مساهمة رئيس الاشغال في بلورة وتطوير مشروع
المؤسسة.
• التسيير الاداري:
- انجاز التقارير اليومية الخاصة بالتعليم التقني (
تتبع ومراقبة نشاط ومواظبة التلاميذ والاساتذة وسير الاعمال بالمخابر والمعامل
والقاعات الخاصة).
- توفير الوثائق المطلوبة وتوزيع المذكرات
والتوجيهات التربوية وتتبع تنفيذها .
- احصاء التجهيزات والمحافظة عليها وصيانتها والسهر
على حسن استعمالها .
- استيلام التجهيزات وتسجيلها.
- تنظيم وتتبع محتويات وعتاد مستودع التعليم التقني.
المصدر: وجدة سيتي