
المملكة المغربية الرباط في : 13 محرم 1404
وزارة التربية الوطنية الموافق ل : 20 أكتوبر 1983
الكتابة العامة
مديرية التخطيط
* * * * *
مذكــــــــــــرة رقـــم : 202
إلــــــــــى
الســـــــادة المفتشين العامين
الســـــــادة نــــواب الوزارة
الســـــــــادة مفتشي التخطيط التربوي
الســــــــــادة مفتشي التعليم الإعدادي و الثانوي
الســــــــادة رؤساء الإعداديات و الثانويات
الســــادة أساتذة الاعداديات و الثانويات
الموضوع : الملف المدرسي للطورين الإعدادي و الثانوي .
سلام تام وجود مولانا الإمام دام له النصر و التأييد ,
وبعد , فتبعا للرغبة في تنظيم وضبط التعليمين الإعدادي و الثانوي و توحيد الوثائق المستعملة بهما , يشرفني أن أبعث إليكم صحبته بالملف المدرسي الجديد للطورين الإعدادي والثانوي والذي قررت الوزارة استعماله بالمؤسسات العموميــة والخصوصية حسب الجدولة الزمنية التالية :
أ – الموسم الدراسي 84/83 تلاميذ السنة الأولى من التعليم الإعدادي .
ب- المواسيم الدراسية القادمة – التلاميذ الجدد الملتحقون بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي .
وأشير إلى أن هذا الملف يجب أن يقتنى من طرف جمعية الأنشطة الموازية حسب تعليمات المذكرة الصادرة في هذا المجال عن مديرية التعليم الثانوي و التقني .
كما أنبه إلى أنه يعوض كلا من :
أ- الملف الرمادي ابتداء من الموسم الدراسي 84/1983.
ب- بطاقة التوجيه ابتداء من الموسم الدراسي 87/1986
وحيث أن هذا الملف يعد وثيقة تربوية أساسية تعكس حياة التلميذ بالمرحلتين الإعدادية و الثانوية , ويعتمد عليها في توجيهه نحو شعب السلك الثاني , فإنني ألح على ضرورة الاعتناء بها . كما أطلب من السادة رؤساء المؤسسات و السادة الأساتذة كل في دائرة اختصاصاته أن يدونوا بأنفسهم المعلومات المطلوبة بهذا الملف بكل وضوح و بدون تشطيب .
وفي هذا الصدد أهيب بالجميع إلى تطبيق التعليمات التالية المتعلقة بكيفية تعبئة الملف المدرسي الجديد .
أولا : التسجيل بالمؤسسة ( الصفحة الأولى ).
يخصص هذا الملف لكل تلميذ يلتحق لأول مرة بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي غير أنه و بصفة استثنائية يعبأ هذه السنة أيضا للتلاميذ المكررين بالسنة الأولى .
وهكذا فإن إدارة المؤسسة مطالبة ب:
1- إلصاق صورة التلميذ في الضلع المخصص لذلك و وضع خاتم المؤسسة عليها .
2- كتابة الاسم العائلي و الشخصي للتلميذ بأحرف بارزة طبقا لما هو وارد في شهادة الازدياد التي يتضمنها ملف الالتحاق بالتعليم الثانوي .
3- إثبات رقم المنحة و قيمتها إذا كان التلميذ ممنوحا .
4- كتابة المعلومات المتعلقة بتشخيص التلميذ تاريخ و مكان الازدياد ,اسم أبيه و مهنته – اسم أمه و مهنتها – عنوان عائلته و رقم هاتفها ( إذا توفر ).
5- إثبات تاريخ فتح الملف مذيلا بخاتم و اسم و توقيع رئيس المؤسسة.
6- كتابة اسم المؤسسة في الضلع المخصص لذلك , و البلدة و النيابة التي توجد بها.
7- كتابة رقم التسجيل بالمؤسسة .
8- إثبات المدة التي قضاها التلميذ بالمؤسسة بالتفصيل و هكذا يجب إثبات تاريخ التحاق التلميذ بالمؤسســة ( اليوم - الشهر -السنة ) و تاريخ مغادرته لها .
9- وضع خاتم المؤسسة وتوقيع المدير في الضلع المخصص لذلك
ملحوظة :
تسجيل المعلومات المبينة في 6. 7. 8. 9. بالنسبة لكل مؤسسة التحق بها التلميذ .
10- إثبات تاريخ إغلاق الملف مع بيان حصول صاحبه أو عدم حصوله على شهادة البكالوريا .
و بديهي أن تاريخ إغلاق الملف هو تاريخ انقطاع التلميذ عن الدراسة بصفة نهائية بغض النظر عن أسباب الانقطاع فصل عن الدراسة , تشطيب من سجلات المؤسسة و حصول على البكالوريا .
وحيث أن تاريخ إغلاق الملف يعد نهائيا فإن السادة رؤساء المؤسسات مدعوون إلى اتخاذ كل التحريات قبل اتخاذ قرار إغلاق الملف و خصوصا التأكد من مراعاة النصوص المنظمة لعملية التمدرس .
وفي هذا الباب يجدر التذكير ب :
أ - عدم الخلط بين تاريخ انقطاع التلميذ عن الدراسة بصفة نهائية و تاريخ مغادرته للمؤسسة مزودا بشهادة المغادرة .
ب - التأكد من مطابقة قرار الفصل عن الدراسة لمقتضيات القرار الوزاري 33/1054 بتاريخ 5 شتنبر 1983 و المذكرة الوزارية المتعلقة بتطبيقه .
ج - عدم اتخاذ قرار التشطيب في حق التلاميذ الذين هم في رخصة مرضية قانونية تطبيقا لقرار و زير التربية الوطنية رقم 83/1054 الذي يحدد بموجب نظام الدراسة في التعليم الابتدائي و الثانوي , الصادرة بتاريخ 26 ذي القعدة 1403 (5 شتنبر 1983) و المنشور بالجريدة الرسمية عدد 3697 بتاريخ 7 شتنبر 1983.
ثانيا : النتائج المدرسية (الصفحة 2/3/4) :
1- تدون النتائج في نهاية السنة من طرف أساتذة المواد المختلفة انطلاقا من الدفتر المدرسي و أوراق التنقيط الدورية .
ويتعلق الأمر ب :
أ - المعدلات المحصلة في كل مادة خلال كل دورة من الدورات الثلاث (د1.د2 .د3).
وهذه المعدلات تضرب في المعامل و يثبت الحاصل بالخانات المخصصة لذلك .
ب - المعدل السنوي المحصل عليه في كل مادة وهو ناتج قسمة مجموع المعدلات الدورية على ( 4 x عدد المعاملات ).
ج - الترتيب الذي حصل عليه التلميذ في كل مادة :
يرتب تلاميذ القسم في كل مادة حسب الاستحقاق تصاعديا ( يبدأ بالأول وينتهي بآخر تلميذ ) وذلك بناء على المعدل السنوي الذي حصلوا عليه ثم يتم تصنيفهم إلى خمس فئات تحتوي كل منها على %20 من عدد التلاميذ و يبين الجدول المرفق عدد التلاميذ الواجب تصنيفهم في كل فئة حسب مجموع تلاميذ القسم .
وبعد ذلك يتم إثبات رقم الفئة التي يوجد بها التلميذ علما أن أرقام الفئات هي :
1- ناقص 4- حسن
2- ضعيف 5- متفوق
3- متوسط
وتجدر الإشارة هنا إلى أن تلاميذ أقسام الرابعة يصنفون إلى ست فئات بدلا من خمس فئات المستعملة في بقية المستويات , و هذه الفئات هي :
1 - ناقص %20 من عدد التلاميذ
2- ضعيف %20 من عدد التلاميذ
3- دون المتوسط %10 من عدد التلاميذ
4- متوسط %10 من عدد التلاميذ
5- حسن %20 من عدد التلاميذ
6- متفوق %20 من عدد التلاميذ
ملحوظة :
بالنسبة للسنتين السادسة و السابعة الثانويتين و بالنسبة للسلك الثاني التقني , تدون المواد المدرسية في الخانات المخصصة لذلك ( الصفحة 4) من طرف إدارة المؤسسة حسب الترتيب التالي :
أ- السادسة و السابعة آداب عصرية
- المواد الأدبية ( الرئيسية )
- المواد العلمية
- مواد التفتح : تربية بدنية – تربية تشكيلية
ب- السادسة و السابعة علوم تجريبية
- المواد العلمية
- المواد الأدبية
- مواد التفتح : تربية بدنية – تربية تشكيلية
ج - السلك الثاني التقني
- المواد التقنية
- المواد العلمية
- المواد الأدبية
- مواد التفتح
2- تدون المعدلات الأدبية و العلمية و العامة من طرف إدارة المؤسسة و نذكر بأن حساب هذه المعدلات يتم كالتالي:
أ - المعدل الأدبي في كل دورة :
مجموع النقط المتزنة المحصلة في المواد الدبية
مجموع معاملات المواد الأدبية
ب- المعدل العلمي في كل دورة :
مجموع النقط المتزنة المحصلة في المواد العلمية
مجموع معاملات المواد العلمية
ج- المعدل العام الدوري :
مجموع النقط المتزنة المحصلة في مجموع المواد
مجموع المعاملات
د- المعدل السنوي في المواد الأدبية :
مجموع المعدلات الأدبية الدورية
4
ه- المعدل السنوي في المواد العلمية:
مجموع المعدلات العلمية الدورية
4
و - المعدل السنوي العام :
مجموع المعدلات الدورية العامة
4
ملحوظة :
تعطي شبكة الحساب رفقته مختلف المعدلات اعتمادا على مجموع النقط المحصلة في كل حالة .
3- يدون قرار مجلس نهاية السنة أو المجلس الخاص بالتوجيه من طرف إدارة المؤسسة , مذيلا باسم و خاتم و توقيع رئيس المؤسسة و كذا باسم و خاتم و توقيع المستشار في التوجيه بالنسبة لأقسام الرابعة و الخامسة الثانويتين.
4- تدون نتائج الاختبارات و الروائز السيكولوجية ( الصفحة 3) من طرف المستشار في التوجيه التربوي المعين لهذه الغاية .
5- في حالة ما إذا طلب تلميذ تغيير توجيهه سواء في نهاية الرابعة أو الخامسة فإن ملفه يوجه إلى النيابة الإقليمية التي عليها أن تدون به قرار اللجنة الخاصة بإعادة النظر في التوجيه ( المربع الخاص لذلك في الصفحة 3) مذيلا بخاتم واسم وتوقيع السيد النائب الإقليمي بصفته رئيسا للجنة.
ثالثا : مقتضيات عامة :
1- تضاف إلى هذا الملف جميع الوثائق التي تسمح بتسجيل التلميذ و بالأخص ملف الالتحاق بالتعليم الثانوي و شهادة المغادرة إذا كان قادما من مؤسسة أخرى .
2- يرسل هذا الملف كاملا إلى مؤسسة الاستقبال في حالة انتقال التلميذ إلى مؤسسة أخرى مرفوقا بالدفتر المدرسي
و يتم الإرسال عن طريق النيابة الإقليمية ( مصلحة التخطيط ) سواء كانت مؤسسة الاستقبال متواجدة بنفس النيابة أو بنيابة أخرى .
وتجدر الإشارة إلى أنه إذا غادر التلميذ المؤسسة بعد تجديد تسجيله بها فإن على رئيس المؤسسة الأصلية أن يثبت تاريخ
و رقم شهادة المغادرة في خانة قرار مجلس نهاية السنة مذيلا بخاتمه و اسمه وتوقيعه.
وبديهي أنه إذا ما غادر التلميذ المؤسسة بعد دورة أو دورتين , فإن نتائجه يجب أن تدون بالملف و يوضع خط منحن على خانات الدورات المتبقية .
ويشار إلى أن مؤسسة الاستقبال مطالبة باستعمال خانة جديدة من الملف في الحالات المبينة أعلاه .
3- تتولى النيابة الإقليمية الأصلية (مصلحة التخطيط ) و المستقبلة مراقبة الملف قبل بعثه وتنكب المراقبة على :
أ - التأكد من توفر جميع الوثائق بالملف :
- ملف الالتحاق بالتعليم الثانوي / الدفتر المدرسي – الخ ......
ب - التأكد من تدوين جميع المعلومات .
ج - التأكد من مطابقة قرارات مجالس نهاية السنة لمقتضيات القرار الوزاري 83. 1054 بتاريخ 5 شتنبر 1983 وكذا المذكرة المتعلقة بتطبيقه.
ويشار إلى أن ملفات التلاميذ المفصولين عن الدراسة و كذا التلاميذ المشطب عليهم يمنع إرسالها إلى المؤسسات التي طلبتها .
وفي الختام أؤكد على ضرورة التقيد بمقتضيات هذه المذكرة . و الســــــــلام.
عن الوزير وبتفويض منه
مدير التخطيط
عبد الوهاب بنجلون