
الاتجاهات الحديثة في تخطيط المناهج الدراسية في ضوء التوجيهات الإسلامية
للدكتور محمود محمد شوق
... من بين أهم ما يميز هذا الكتاب انه قدم لأول مرة فى أدبيات المناهج الدراسية بعض الاجتهادات الجديدة، منها:
أولا: تعريفا جديدا لكل من: التخطيط التربوى، والمنهج الدراسي، وتخطيط المنهج الدراسي.
ثانيا: تقديم التربية الإسلامية، وخصائص العلم وفق التصور الإسلامي، والتوجيه الإسلامي للعلوم من حيت كونها من الأسس العامة لتخطيط المنهج الدراسي، إلى جانب الاتجاهات التربوية المعاصرة فى تخطيط المناهج، واهتمامه بتفعيل هذه الأسس عمليا في إعداد المنهج الدراسي وتطبيقه.
ثالثا: تقديم كل من إسهامات العلماء المسلمين فر المجال الدراسي وتوجيهه إسلاميا والثقافة العلمية التقانية والتقانة المعاصرة وطبيعة المتعلم وتكوينه ووظيفته ومقومات المجتمع وفق التوجيه الإسلامي، باعتبارها من مصادر المنهج الدراسي، إضافة إلى ما درج عليه الكاتبون من مصادر.
رابعا: اعتبار كل من العلوم الشرعية واللغة العربية والتقانة مصدرا لخبرات مناهج جميع التخصصات، وبيان العلاقة بين علوم الوحي وعلوم الاكتساب عند اختيار خبرات المناهج الدراسية لمختلف المراحل الدراسية.
خامسا: تقديم أنموذج لتخطيط المناهج فى منظومة تربوية متجانسة ومتكاملة تجمع بين كل من التوجيه الإسلامي لتخطيط المناهج والاتجاهات التربوية المعاصرة فيه، وكافة العوامل المؤئرة فى هذا التخطيط.
(رابط تحميل الملف أسفل المعاينة)