-->

أرجوزة في نظم مراحل درس التربية الإسلامية

    أرجوزة في نظم مراحل درس التربية الإسلامية
    من نظم الأستاذ المبارك عبد الفتاح شيني. 

    مقدمة:
    يَقولُ راجِي ربِّه القدُّوسِ .... عبدُ الفتاحِ نزيلُ مَكناسِ
    الحمدُ لله وصــــــــلَّى اللهُ .... على نبيّه ومن وَالاهُ
    وبعدُ فَالقصدُ بهذا النــــظمِ .... ذكرُ مراحلِ درْسٍ في القسمِ
    .
    1- تسجيل الغياب:
    أوَّلُها التسجيلُ للغيــــــــاب .... فخُذه بالحزمِ بلا ارتياب
    .
    2- مراقبة الإعداد القبلي:
    وراقِب الإعدادَ بانْتِظَــــــــام .... وشَجِّعنَّ ذَوِي الاِهتمام
    .
    3- التقويم التشخيصي:
    شَخًّصْ وراجِعْ درْسًا قَدْ تَقدُّما .... وأَشْرِك الجميعْ لِيَتكَلُّما
    .
    4- الوضعية المشكلة:
    وقَدِّمَنْ لِلــــــدًّرسِ بالوَضْعيَة .... مِن ْوَاقِع التلميذِ مُسْتعْصِية
    وذَيِّلــَنَّــــهــــا بِالِافْتــــــرَاض .... وخُذْ مِن الجَواب كلَّ مَرْضِي
    فابْنِ عليْه الدرْسَ بالتَّمَـــــام .... قال بهذا جِلَّةُ الأعلام
    .
    5- قراءة نصوص الانطلاق:
    واقرأْ قــــــراءةً نموذجِية .... تُحمَدْ عليْها في البِيداغوجِية
    ولْيقرأ التلميذُ كيْ تُصَحِّحا .... أخطاءَه ونطقَه لتُصْلِحا
    .
    6- توثيق النصوص:
    وعَرفْ بالسُّورة ِوالأعْلام .... ووَثًّق الحديثَ بالتمام
    .
    7- شروحات لغوية:
    واشرَح مِن الألفاظ ما يَهمُّ .... درسَك ولْتَجتنبْ ما يعُمُّ
    .
    8- استخراج المضامين:
    واسْتَخْرج المَضْمونَ بالسؤال .... مع التدرُّج وبالإمهال
    .
    9-التحليل:
    ومنه فلْتدْخُل إلى التحْليل .... ولْتَجتَنِب غَوامضَ خَليل
    مُنشِّطا مُوجها مُحَفزا .... ولا تَكُنْ لِكَسَل مُجيزا
    .
    10- التقويم:
    ومنه فانْتقِل إلى التقْويم .... إذْ به يرْسخُ ما في التعْليم
    .
    11- أسئلة الإعداد القب:
    وبالإعْدَاد القَبْلي ختْمُ الدرْس .... فدُونَك نظْمِي للاِسْتئناس
    .
    والحمدُ والشكرُ على الدوام .... لربِّنا مُعلم الأنـــــــــــــام
    شارك المقال

    # مقالات متعلقة