
📌 *خلاصة اللقاء التربوي مع السيدة المفتشة" وفاء الزهراوي " يوم الأربعاء 28 نونبر 2018*
بعنوان *( الوضعية المشكلة في التدريس والتقويم)*
بعنوان *( الوضعية المشكلة في التدريس والتقويم)*
📋 *أولا ؛ تقديم*: وتحدثت فيه السيدة المفتشة عن مدى مساعدة الوضعية المشكلة في تجاوز مشاكل الأساتذة، والتي من بينها: *"* الفتور في العميلة التعليمية التعلمية، سرعة النسيان، طول المقرر، الشغب، ... *"* كما تحدثت أيضا عن *"* بعض أسباب هذه المشاكل، كغياب الحافزية، عدم الارتباط بالواقع المعيش، التركيز على المعارف...
*"*
➖➖➖➖➖➖
📋 *ثانيا ؛ الشق الأول: الوضعية المشكلة " أو البنائية "*
🖊 *النظري من الشق الأول*
➖ أهمية التدريس بالوضعية المشكلة
➖ تعريف الوضعية المشكلة
➖ خصائص الوضعية المشكلة
➖ وظائف الوضعية المشكلة
➖تحضير الوضعية المشكلة
➖ تطبيق الوضعية المشكلة داخل الفصل.
*"*
➖➖➖➖➖➖
📋 *ثانيا ؛ الشق الأول: الوضعية المشكلة " أو البنائية "*
🖊 *النظري من الشق الأول*
➖ أهمية التدريس بالوضعية المشكلة
➖ تعريف الوضعية المشكلة
➖ خصائص الوضعية المشكلة
➖ وظائف الوضعية المشكلة
➖تحضير الوضعية المشكلة
➖ تطبيق الوضعية المشكلة داخل الفصل.
🖊 *التطبيقي من الشق الأول*
➖عرض وضعية مشكلة* *"* تتحدث الوضعية المشكلة التي اقترحتها المفتشة عن إشكال رئيسي، وهو هل نظافة الأماكن العمومية، من واجبات الدولة، أم من واجبات المواطن
➖➖➖➖➖➖➖➖
📋 *ثالثا: الشق الثاني الوضعية التقويمية*
➖ نفس المحاور السابقة تقريبا بالإضافة إلى:
➖ الأسس المرجعية للوضعية التقويمية: *"* والتي تتمثل في المنهاج، الأطر المرجعية، مذكرة المراقبة المستمرة... *"*
➖ العمليات البنائية للوضعية التقويمية : *"* والتي تتمثل، في تحديد الكفايات المستهدفة، تحديد الموارد المساعدة (كالقضايا الأساسية للدروسثااقتراح أسناد الوضعية، ثم تحديد المهام، سلم التنقيط و...)
➖ المهارات المستهدفة بالوضعية التقويمية، وقد نصت على ذلك المراقبة المستمرة.
➖➖➖➖➖➖➖
📋 *رابعا : مناقشة*
بعد انتهاء السيدة المفتشة من عرضها، فتحت باب المناقشة لكل في وجه كل الأساتذة والأستاذات
➖ تنوعت المداخلات، بين إضافات، وأسئلة، حيث إن جل الأسئلة التي أثيرت كانت بخصوص صعوبة واستحالة تنزيل هذه الوضعية المشكلة بالطريقة التي نتحدث عنها نظريا.
➖ يمكن أن أقول إن الأسئلة قد بلغت أكثر من الثلاثين سؤالا، إلا أن الإجابات لم تكن على معظم الأسئلة ولكن على بعضها فقط، نظرا لضيق الوقت.
➖➖➖➖➖➖➖
📋 *خامسا : ملاحظات عامة ومهمة حسب خلفية السيدة المفتشة " وفاء الزهراوي "*
➖عرض وضعية مشكلة* *"* تتحدث الوضعية المشكلة التي اقترحتها المفتشة عن إشكال رئيسي، وهو هل نظافة الأماكن العمومية، من واجبات الدولة، أم من واجبات المواطن
➖➖➖➖➖➖➖➖
📋 *ثالثا: الشق الثاني الوضعية التقويمية*
➖ نفس المحاور السابقة تقريبا بالإضافة إلى:
➖ الأسس المرجعية للوضعية التقويمية: *"* والتي تتمثل في المنهاج، الأطر المرجعية، مذكرة المراقبة المستمرة... *"*
➖ العمليات البنائية للوضعية التقويمية : *"* والتي تتمثل، في تحديد الكفايات المستهدفة، تحديد الموارد المساعدة (كالقضايا الأساسية للدروسثااقتراح أسناد الوضعية، ثم تحديد المهام، سلم التنقيط و...)
➖ المهارات المستهدفة بالوضعية التقويمية، وقد نصت على ذلك المراقبة المستمرة.
➖➖➖➖➖➖➖
📋 *رابعا : مناقشة*
بعد انتهاء السيدة المفتشة من عرضها، فتحت باب المناقشة لكل في وجه كل الأساتذة والأستاذات
➖ تنوعت المداخلات، بين إضافات، وأسئلة، حيث إن جل الأسئلة التي أثيرت كانت بخصوص صعوبة واستحالة تنزيل هذه الوضعية المشكلة بالطريقة التي نتحدث عنها نظريا.
➖ يمكن أن أقول إن الأسئلة قد بلغت أكثر من الثلاثين سؤالا، إلا أن الإجابات لم تكن على معظم الأسئلة ولكن على بعضها فقط، نظرا لضيق الوقت.
➖➖➖➖➖➖➖
📋 *خامسا : ملاحظات عامة ومهمة حسب خلفية السيدة المفتشة " وفاء الزهراوي "*
🖋 *الوثائق التي ينبغي أن يتوفر عليها الأستاذ:*
*-* دفتر النصوص
*-* الجذاذة (متقونة وخاصة بالأستاذ)
*-* ورقة التنقيط
*-* ورقة التنقيط الخاصة بالأنشطة
*-* مذكرة المراقبة المستمرة
*-* الإطار المرجعي
*-*...
🖋 *طريقة ملء دفتر النصوص*
*-* كل مستوى على حدة
*-* تسجل مراحل الدرس، من *-* التقويم التشخيصي إلى التقويم الإجمالي
*-* من الأفضل أن تسجل هذه المراحل قبل الحصة الخاصة بها، لكي يحدد الأستاذ ما الذي سينجزه، في حال لم يصل إلى ما سطره، يكتب ذلك في خانة الملاحظات
🖋 *ما يسجل في الدفتر مما له علاقة بالوضعية*
*-* الإشكال
*-* الفرضيات
*-* التحقق من الفرضيات
*+* يمكن تجاوز الكتابة إذا كانت الوضعية المشكلة واضحة الإشكال والفرضيات، ويستبعد ألا أيتذكرها التلاميذ.
✏ *توجيهات أخرى*
*+* ينبغي الاعتناء بدفاتر المتعلمين خاصة دفتر التمارين، *"* قالت السيدة المفتشة: دفتر التمارين عندي أهم من دفتر الدورس *"*.
*+* لا ينبغي أن ينجز درس كامل في حصة واحدة، لأن هذا مخالف للمنهاج من جهة، وتحميل فوق استطاعة المتعلم من جهة أخرى.
*+* الفروض ينبغي ألا تكون متشابهة بين جميع الأقسام.
الفروض تصحح ويكتبها المتعلمون.
*+* تنظيم الدفتر فيه حرية للأستاذ، كيفما أراد استخدامه، بالدروس، بالمداخل...
*-* دفتر النصوص
*-* الجذاذة (متقونة وخاصة بالأستاذ)
*-* ورقة التنقيط
*-* ورقة التنقيط الخاصة بالأنشطة
*-* مذكرة المراقبة المستمرة
*-* الإطار المرجعي
*-*...
🖋 *طريقة ملء دفتر النصوص*
*-* كل مستوى على حدة
*-* تسجل مراحل الدرس، من *-* التقويم التشخيصي إلى التقويم الإجمالي
*-* من الأفضل أن تسجل هذه المراحل قبل الحصة الخاصة بها، لكي يحدد الأستاذ ما الذي سينجزه، في حال لم يصل إلى ما سطره، يكتب ذلك في خانة الملاحظات
🖋 *ما يسجل في الدفتر مما له علاقة بالوضعية*
*-* الإشكال
*-* الفرضيات
*-* التحقق من الفرضيات
*+* يمكن تجاوز الكتابة إذا كانت الوضعية المشكلة واضحة الإشكال والفرضيات، ويستبعد ألا أيتذكرها التلاميذ.
✏ *توجيهات أخرى*
*+* ينبغي الاعتناء بدفاتر المتعلمين خاصة دفتر التمارين، *"* قالت السيدة المفتشة: دفتر التمارين عندي أهم من دفتر الدورس *"*.
*+* لا ينبغي أن ينجز درس كامل في حصة واحدة، لأن هذا مخالف للمنهاج من جهة، وتحميل فوق استطاعة المتعلم من جهة أخرى.
*+* الفروض ينبغي ألا تكون متشابهة بين جميع الأقسام.
الفروض تصحح ويكتبها المتعلمون.
*+* تنظيم الدفتر فيه حرية للأستاذ، كيفما أراد استخدامه، بالدروس، بالمداخل...
* سنزودكم بالعرض فور التوصل به بإذن الله 🙂
منقول 👉
منقول 👉