-->

خلاصة العرض التربوي للمفتشة وفاء الزهراوي في موضوع: ( الوضعية المشكلة في التنظير إلى التطبيق)

    📌 *خلاصة اللقاء التربوي مع السيدة المفتشة" وفاء الزهراوي " يوم الأربعاء 28 نونبر 2018*
    بعنوان *( الوضعية المشكلة في التدريس والتقويم)*
    📋 *أولا ؛ تقديم*: وتحدثت فيه السيدة المفتشة عن مدى مساعدة الوضعية المشكلة في تجاوز مشاكل الأساتذة، والتي من بينها: *"* الفتور في العميلة التعليمية التعلمية، سرعة النسيان، طول المقرر، الشغب، ... *"* كما تحدثت أيضا عن *"* بعض أسباب هذه المشاكل، كغياب الحافزية، عدم الارتباط بالواقع المعيش، التركيز على المعارف...
    *"*

    📋 *ثانيا ؛ الشق الأول: الوضعية المشكلة " أو البنائية "*
    🖊 *النظري من الشق الأول*
     أهمية التدريس بالوضعية المشكلة
     تعريف الوضعية المشكلة
     خصائص الوضعية المشكلة
     وظائف الوضعية المشكلة
    تحضير الوضعية المشكلة
     تطبيق الوضعية المشكلة داخل الفصل.
    🖊 *التطبيقي من الشق الأول*
    عرض وضعية مشكلة* *"* تتحدث الوضعية المشكلة التي اقترحتها المفتشة عن إشكال رئيسي، وهو هل نظافة الأماكن العمومية، من واجبات الدولة، أم من واجبات المواطن

    📋 *ثالثا: الشق الثاني الوضعية التقويمية*
     نفس المحاور السابقة تقريبا بالإضافة إلى:
     الأسس المرجعية للوضعية التقويمية: *"* والتي تتمثل في المنهاج، الأطر المرجعية، مذكرة المراقبة المستمرة... *"*
     العمليات البنائية للوضعية التقويمية : *"* والتي تتمثل، في تحديد الكفايات المستهدفة، تحديد الموارد المساعدة (كالقضايا الأساسية للدروسثااقتراح أسناد الوضعية، ثم تحديد المهام، سلم التنقيط و...)
     المهارات المستهدفة بالوضعية التقويمية، وقد نصت على ذلك المراقبة المستمرة.

    📋 *رابعا : مناقشة*
    بعد انتهاء السيدة المفتشة من عرضها، فتحت باب المناقشة لكل في وجه كل الأساتذة والأستاذات
     تنوعت المداخلات، بين إضافات، وأسئلة، حيث إن جل الأسئلة التي أثيرت كانت بخصوص صعوبة واستحالة تنزيل هذه الوضعية المشكلة بالطريقة التي نتحدث عنها نظريا.
     يمكن أن أقول إن الأسئلة قد بلغت أكثر من الثلاثين سؤالا، إلا أن الإجابات لم تكن على معظم الأسئلة ولكن على بعضها فقط، نظرا لضيق الوقت.

    📋 *خامسا : ملاحظات عامة ومهمة حسب خلفية السيدة المفتشة " وفاء الزهراوي "*
    🖋 *الوثائق التي ينبغي أن يتوفر عليها الأستاذ:*
    *-* دفتر النصوص
    *-* الجذاذة (متقونة وخاصة بالأستاذ)
    *-* ورقة التنقيط
    *-* ورقة التنقيط الخاصة بالأنشطة
    *-* مذكرة المراقبة المستمرة
    *-* الإطار المرجعي
    *-*...
    🖋 *طريقة ملء دفتر النصوص*
    *-* كل مستوى على حدة
    *-* تسجل مراحل الدرس، من *-* التقويم التشخيصي إلى التقويم الإجمالي
    *-* من الأفضل أن تسجل هذه المراحل قبل الحصة الخاصة بها، لكي يحدد الأستاذ ما الذي سينجزه، في حال لم يصل إلى ما سطره، يكتب ذلك في خانة الملاحظات
    🖋 *ما يسجل في الدفتر مما له علاقة بالوضعية*
    *-* الإشكال
    *-* الفرضيات
    *-* التحقق من الفرضيات
    *+* يمكن تجاوز الكتابة إذا كانت الوضعية المشكلة واضحة الإشكال والفرضيات، ويستبعد ألا أيتذكرها التلاميذ.
     *توجيهات أخرى*
    *+* ينبغي الاعتناء بدفاتر المتعلمين خاصة دفتر التمارين، *"* قالت السيدة المفتشة: دفتر التمارين عندي أهم من دفتر الدورس *"*.
    *+* لا ينبغي أن ينجز درس كامل في حصة واحدة، لأن هذا مخالف للمنهاج من جهة، وتحميل فوق استطاعة المتعلم من جهة أخرى.
    *+* الفروض ينبغي ألا تكون متشابهة بين جميع الأقسام.
    الفروض تصحح ويكتبها المتعلمون.
    *+* تنظيم الدفتر فيه حرية للأستاذ، كيفما أراد استخدامه، بالدروس، بالمداخل...
    * سنزودكم بالعرض فور التوصل به بإذن الله 🙂
    منقول 👉
    شارك المقال

    # مقالات متعلقة