
في تدوينة فيسبوكية كتب الأستاذ عبد الرحيم شباك ما نصه:
مراحل التدريس بمجموعات
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
1- يجب تجاوز إشكال المقرر بإعداد انشطة الدرس وتقديمها للمتعلمين إما في مطبوعات او بواسطة الأجهزة الخاصة إن توفرت؛
2- تقسيم التلاميذ إلى مجموعات متعادلة من حيث المستوى لا يتجاوز عددهم أربعة أفراد على أكثر تقدير؛
3-تحديد مسير المجموع
4-تقويم تشخيصي
5-طرح الوضعية المشكلة ومعالجتها: القراءة -توضيح المفردات الصعية -مناقشتها- تسجيل التلاميذ لبعض الفرضيات على السبورة؛
6- تحديد المهمة : التعامل مع معطيات النشاط الاول ( بالنسبة لمقرر الإحياء :نصوص شرعية او فكرية - دعامات -صور...اسئلة)
7-يشرف الأستاذ على مراقبة إنجاز كل مجموعة ومساعدة المتعثرين على تصحيح اخطائهم والتنويه بالمتفوقين؛
8-اختيار احسن إنجاز وكتابته على السبورة وفق التنظيم الذي سبق ان تدرب عليه المتعلمون.(انظر دليل الأستاذ لمقرر الإحياء )
9- الانتقال للنشاط الثاني بنفس الطريقة ؛
10- تقويم إنجاز الحصة الأولى باعتماد الوضعية المقررة او وضعية من إعداد الأستاذ.....
ونفس الخطوات ينهجها الأستاذ في الحصة الثانية مع فارق وضعية الانطلاق.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تنبيه مهم!
تذكر التلاميذ ان عملهم هذا سيكافؤون عنه لتحفيزهم على الجدية .
تذكر التلاميذ ان عملهم هذا سيكافؤون عنه لتحفيزهم على الجدية .