اشتكى كثير من الأساتذة والتلاميذ اليوم من العبث الذي شاب الامتحان الجهوي في مادة التربية الإسلامية لجهة فاس مكناس صباح اليوم، فبعد التحاق التلاميذ بأقسامهم وتوزيع الأساتذة لأوراق التحرير والتسويد على التلاميذ من أجل كتابة المعلومات المتعلقة بالمترشح قبل الشروع الفعلي في الإجابة عن أسئلة الامتحان، يفاجئ الأساتذة والتلاميذ بأن الإجابات ستكون على ورقة الامتحان وليس ورقة التحرير مما أدى إلى ارتباك بين التلاميذ مما اضطر الأساتذة إلى إعادة جمعها مرة أخرى وتمزيقها مما رافق ذلك من ضياع للوقت وتبذير كبير للأوراق، رغم أنه كان بالإمكان وضع ملاحظة أو توجيه أو إخبار إلى أن الإجابة ستكون على أوراق الامتحان كما في امتحانات مادة الإنجليزية بدل هذا الإسراف والتبذير.
كما أن كثرة الأسناد خلقت تشويشا لدى التلاميذ خاصة مع التركيز على الدروس الأخيرة من المقرر الدراسي وعدم وجود أي سؤال - ولو سؤال واحد - حول دروس الزواج والطلاق وعثمان بن عفان والعفة والفواحش والغيب والعلم وصلح الحديبية رغم مركزيتها في المقرر الدراسي ولكن للأسف الشديد تم التركيز على الدروس الأخيرة من المقرر الدراسي وتغييب دروس أخرى أكثر فائدة بالنسبة إلى المتعلم.
إضافة إلى تذمر التلاميذ من الحيز الضيق المخصص للإجابة عن الأسئلة والتي لم يتعد بعضها سطرين فقط رغم أنها تحتاج أكثر من ذلك (نموذج السؤال 1 و 10) كما أن السؤال الثاني أحدث اضطرابا لدى التلاميذ، فعوض أن يطلب منهم إبداء موقفهم من آراء المتدخلين في الندوة كما نصت على ذلك التوجيهات التربوية الخاصة بالامتحانات الاشهادية، يطلب منهم استخراج مواقف المتدخلين في الندوة مع تعليلها؟؟؟؟
كما أن السؤال (13 ب) المتعلق باستخلاص درسين أو عبرتين من آيات السند خلق تشويشا وارتباكا لدى المتعلمين، فما السند المطلوب: هل الأول أم الثاني أم هما معا؟
كما أن السؤال (13 ج) الذي جاء فيه استنبط ما تتضمنه الآيات من القيم مبينا العبارة الدالة عليها حسب الجدول التالي ليس مناسبا في صياغته لما جاء بعده لأن الجدول تضمن قيمة الإحسان وترك العبارة الدالة عليها فارغة رغم أن السؤال طلب من التلاميذ استنباط القيم!!!
مجرد انطباعات لا قيمة لها علمية، وإلا فالامتحان متميز بشهادة الكثير من المتعلمين الذين عبروا عن ارتياحهم.
ردحذف