هذه تجربة أستاذ في تيسير الوضعية المشكلة للتلميذ منذ بداية الموسم الدراسي، نقلناها لكم كما وردت في تدوينة فيسبوكية بإحدى مجموعات التربية الإسلامية تعميما للفائدة..
* يقول الأستاذ سعيد إد عمر في تدوينته:
في بداية السنة بسطت للمتعلمين معنى الوضعيات و كيف نشتغل عليها. ثم شددت على ضبط تلك الحصة بوصفها المفتاح لباقي الحصص. في التعاليق سأنشر ذلك التبسيط.
* التعليقات:
تعليق1- سعيد إد عمر قلت لهم : حياتنا شريط مركب من مجموع وضعيات بعضها بسيط و بعضها مركب.
البسيط كان مركبا في عمر مضى و بعض المركب في عمرنا سيصير سهلا في القادم من السنوات. مثال الأول ارتداء الملابس و مثال الثاني تقديم طلب توظيف في شركة بلغة أجنبية.
المركب هو الذي يعنينا في المدرسة لأنه يحتاج تفكيرا و نحن هنا لتعلم التفكير
لنأخذ أمثلة على ذلك:
_أحدكم ان أراد تربية الحمام علة سطح بيته فهو في وضعية إما ان يبدأ مباشرة شأنه شأن من لم ير المدرسة في حياته او ان يعمل فكره أولا.
مثال 2:تخاصم والداك ما الحل؟ إما أن تبكي أو تخرج تاركا المنزل كئيبا حزينا و ربما تنحرف لتنسى الهموم؛ أنت حينذاك كغيرك ممن لم يدخل مدرسة أصلا
فما المشترك بين هاتين الوضعيتين؟
تعليق2- سعيد إد عمر كلاهما وضعية مركبة تحتاج تفكيرا. و هذا التفكير يجب أن يكون منظما. لدا وجب المرور بالمراحل التالية:
1_فهم الوضعية
2_تحليل الوضعية
3_بناء موقف
في فهم الوضعية، نمر بثلاث خطوات:تحديد القضية ثم استخراج المواقف فصياغة فرضيات
فأما فهم الوضعية فيعني:
يجب أن تضع التحدي الذي يواجهك في سياقه. وهو أن تربطه بالمواد التي ستساعدك في حله.
كأن تقول تطرح الوضعية علاقة تربية الحمام بالرياضيات و الطبيعيات و الفيزياء و الجغرافيا
تطرح الوضعيو علاقة خصام والديك بالدين و التربية على المواطنة و التربية الأسرية....
تعليق3- سعيد إد عمر أما استخراج المواقف: فتدرس واقع تلك الوضعية( تصرف من يربي الحمام في حيكم....)
أما الفرضيات فمحاولة تفكير منطقية بقصد وضع تفسيرات أولية تساعدك على البحث
سنوضح ذلك أكثر
تعليق4- سعيد إد عمر في المرحلة 2؛ نقوم بتحليل الوضعية بدراسة تلك الفرضيات علميا أي بربطها بالمجال العلمي الذي سيمكننا من حلها. حسابات الرياضيات لأخذ المقاسات مثلا. او دراسة مواقف والديك في خصامهما شرعا
تعليق5- سعيد إد عمر في مرحلة بناء موقف نمر بتمحيص الفرضيات ثم نبني موقفنا الخاص ثم نبدع حلا.
تعليق6- سعيد إد عمر لنفترض أن أمك لطيفة معك عكس والدك الصارم. الآن لنتخيل صاحبنا وقد أخذ ورقة وقلما لمعالجة وضعيته وفق ما ذكرت..
تعليق7- سعيد إد عمر كتب أولا:فهم الوضعية
1_تحديد القضية:
تطرح الوضعية ظلم والدي لوالدتي (ماذا تلاحظون/الجميع يجيب لقد تعاطف مع أمه)
اذن لن يعالج المشكل و سيزيده تأزما. يجب أن يكون موضوعيا لا عاطفيا.
كتب أخيرا:تطرح الوضعية خصام والدي وعلاقته بالدين.
2_استخراج المواقف:
يبدأ بجمع الآراء و الحجج بموضوعية
3_فرضيات:
كتب فرضيتين:
ربما ظلم أبي أمي عن قصد.
ربما ظلمها بسبب سوء فهمه فهو عصبي.
فيجيبون لقد عاد لعاطفته ومال عن الموضوعية.
صحح ذلك فكتب:
- ربما بعض مواقف والدتي خاطئة عكس والدي
- ربما بعض مواقف أبي خاطئة عكس والدتي
- ربما كلاهما أخطأ
- ربما لا أحد أخطأ فقط وقع سوء تفاهم
كيف سيجيب؟
تعليق8- سعيد إد عمر لنطبق ما ذكرناه على وضعية خصام الأبوين كنموذج لوضعية تتطلب منك تحليلها بناء على مادة التربية الإسلامية.
تعليق9- سعيد إد عمر ثانيا_تحليل الوضعية:
ستوجهه الفرضيات السابقة الى بحث كل المواقف على ضوء الكتاب و السنة (سؤال الأساتذة و العلماء و الكتب....)
ثالثا:بناء موقف
بعد ذلك البحث يستطيع الآن ان يحكم على كل فرضية
لنفترض أنه وصل الى ان الفرضية الصحيحة كونهما معا مخطئين. هل عالج المشكل
الجواب:لا
طيب ما رأيكم ان يدخل البيت و (يعربط بالعامية) و يصيح في وجه الجميع أنتما معا مخطئينن
أسكت ألم تفعل كذا و كذا فذلك محرم و أنت الزمي مقعدك كيف تقولين كذا و كذا و الله تعالى يحرم هذا.......
الجميع يضحك من أدائي هههه
اذن سيضيف مشكلا جديدا
لدا يجب ان يكتب
2_موقفي الخاص الفرضية الصحيحة مع تعليلها ولكن يجب ان يمر الى
3_ابداع رأي:
يفكر فيها بحرية مستحضرا قيم دينه، مثلا لأبي أخ يحترمه سأشركه في الموضوع و أضعه في الساق. ووالدتي تتناسى كل المشاكل بوجود الضيوف اذن لأنظم حفلا لأبناء العائلة بمساعدة خالتي....