-->

مدخل التزكية: الجزء الثاني من سورة النجم


    عنوان الدرس: الجزء الثاني من سورة النجم
    عنوان المدخل : مدخل التزكية (قرآن)
    الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
    مدخل تمهيدي:
    بنى المشركون اعتقاداتهم على الباطل والظلم والأوهام، فنسبوا إلى الله ما لا يليق به.
    كيف رد القرآن الكريم على اعتقادات المشركين الباطلة؟ وبم توعد المعرضين المسيئين؟ وبم وعد المؤمنين المحسنين؟

    النص القرآني:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
    وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَىٰ (26) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَىٰ (27) وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28) فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّىٰ عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا(29) ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَىٰ (30) وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31) الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ۖ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ (32) أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّىٰ (33)وَأَعْطَىٰ قَلِيلًا وَأَكْدَىٰ (34) أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَىٰ (35) أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَىٰ (36) وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ (37) أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ (38)وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ (40)

    القاعدة التجويدية: 
    قاعدة الإدغام:
    الإدغام لغة هو إدخال الشيء في الشيء، واصطلاحا هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرد بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني.
    وحروفه ستة: ي – ر – م – ل – و – ن مجموعة في كلمة ( يرملون ).
    ويشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين، أي النون الساكنة في آخر الكلمة الأولى وحروف الإدغام في أول الكلمة الثانية.
    وينقسم الإدغام إلى إدغام بغنة مع ( ينمو) وإدغام بدون غنة مع ( ل – ر ).
    ومن أمثلة الإدغام: أن ياذن – إن يتبعون.

    شرح المفردات:
    • لا تغني شفاعتهم: لا تنفع وساطتهم.
    • تسمية الأنثى: أي يدعون أن الملائكة بنات الله.
    • الحسنى: الجنة.
    • كبائر الإثم: الذنوب الكبيرة.
    • اللمم: الذنوب الصغيرة
    • فلا تزكوا أنفسكم: فلا تمدحوها إطراء وإعجابا وكبرا.
    • تولى: أعرض عن الإيمان بالله ورسوله r.
    • ألا تزر وازرة وزر أخرى: لا يحمل أحد خطيئة أحد.
    • ما سعى: ما عمل من عمل.
    • الجزاء الأوفى: الجزاء الكامل عن العمل.
    المعنى العام للآيات:
    تناول المقطع الثاني من السورة شروط الشفاعة، وبعض معتقدات المشركين الفاسدة التي فندها الله تعالى، مكا بين جزاء التحلي بالمسئولية في الآخرة مع التأكيد على أن كل  إنسان رهين بعمله.

    مضامين الآيات والعبر المستفادة:
    المعاني الأساسية للآيات:
    – الآية 26 من سورة النجم: إثبات الله تعالى أن الشفاعة يوم القيامة لا تكون إلا لمن أذن له سبحانه وارتضاه.
    – الآيات 27 إلى 29  من سورة النجم: إنكار الله تعالى على المشركين ادعاءهم أن الملائكة بنات الله (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا) وذلك بسبب اتباعهم الظن الذي لا يقوم على حجة ولا برهان.
    أمر الله تعالى نبيه ص بالإعراض عمن تولى عن القرآن الكريم وكانت الدنيا أكبر همه ومبلغ علمه.
    – الآيتان 30 و 31 من سورة النجم: بيان الله تعالى عاقبة المسيئين وجزاء المحسنين الذين من صفاتهم اجتناب كبائر الذنوب والمعاصي.
    نهيه سبحانه وتعالى عن تزكية النفس ومدحها فالله الذي خلقها مطلع على أسرارها وأحوالها.
    الآيات 32 إلى 40 من سورة النجم: تأكيد الله وتعالى أن كل نفس سوف تجازى عن أعمالها، وتؤاخذ على أفعالها، فلا يتحمل أحد ذنبا عن احد.

    الدروس والعبر المستفادة:
    • وجوب المبادرة إلى أعمال الخير، فليس للإنسان إلى ما قدم في دنياه من الأعمال.
    • اعمل بصمت ولا تفاخر واحرص على أن تأتيك التزكية ممن يعلم صدق سريرتك وصلاح نفسك.
    • الخسارة في الآخرة أعظم من الخسارة في الدنيا لذلك ذكرت أولا.
    • داوم على الأعمال الصالحة، فهي وسيلتك لتكفير الذنوب.
    • العبرة بدوام العمل فما مدح الله عبدا أعطى قليلا ثم أكدى.
    تكريم للإنسان أنه ذو عقل مكلّف وأنه مسؤول وحده عن خياراته وسيُجازى عليها وحده.
     الأستاذ: مصطفى السعيدي

    العودة لـ(صفحة الملخصات)
    شارك المقال

    # مقالات متعلقة