عنوان الدرس : أركان الإسلام: المفهوم والغايات
عنوان المدخل : مدخل الاستجابة
الفئة المستهدفة : الأولى ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي:
صديقك أحمد تلميذ مجد ، لكنه يدعي أن الالتزام بالإسلام معناه فقط التصديق بأركان الإيمان الستة، و يمكنه التصرف كيف يشاء و أن الايمان في القلب لهذا فهو لا يصلي ويكثر من الغيبة و الكذب.
- ما هو الإشكال الموجود في هذه الوضعية؟
- ما رأيك ؟
- هل تتفق مع أحمد فيما قاله ؟
- كيف يمكنك اقناعه بخطأ موقفه ؟
النصوص المؤطرة للدرس:
- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان » صحيح مسلم
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: « يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة. قال: ( تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان ) قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا شيئا أبدا ولا أنقص منه. فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا) » صحيح مسلم
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: « يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة. قال: ( تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان ) قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا شيئا أبدا ولا أنقص منه. فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا) » صحيح مسلم
- قال تعالى: (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات 56
قاموس المفاهيم:
دلني: أرشدني
والذي نفسي بيده: والله
ولى: ذهب وانصرف
المضامين:
نص 1و2: بيانه عليه الصلاة والسلام لأركان الإسلام الخمسة ووعده من وفاها حقها بدخول الجنة.
نص3: بيانه تعالى أن الغاية من خلق الإنس والجن هي عبادته سبحانه وتعالى.
المحور الأول: أركان الإسلام: مفهومها ومقاصدها.
1- مفهوم أركان الإسلام:
- الركن: هو الأساس الذي يبنى عليه غيره، ولا يعوضه شيء.
وأركان الإسلام تطلق على الأسس الخمس التي يبنى عليها دين الإسلام وهي: الشهدتان - الصلاة - الصيام - الزكاة - الحج لمن استطاع إليه سبيلا.
2-أركان الإسلام ومقاصدها:
الشهادتان:
تعريفها: الإقرار بوحدانية الله تعالى وبرسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
تعريفها: الإقرار بوحدانية الله تعالى وبرسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الغاية منها: تخصيص الله تعالى بالعبادة واللجوء إليه في السراء والضراء.
الصلاة :
تعريفها : عبادة ذات أقوال وأفعال مخصوصة، مبدوءة بالتكبير ومنتهية بالسلام.
تعريفها : عبادة ذات أقوال وأفعال مخصوصة، مبدوءة بالتكبير ومنتهية بالسلام.
من مقاصدها:
- تطهير النفس من الذنوب والآ ثام.
- تطهير النفس من الذنوب والآ ثام.
- البعد عن الفحشاء والمنكر.
الزكاة :
تعريفها: مقدار من المال يخرجه المزكي لمستحقيه بشروط معينة.
تعريفها: مقدار من المال يخرجه المزكي لمستحقيه بشروط معينة.
الغاية منها:
- حلول البركة في المال .
- حلول البركة في المال .
- انتشار روح التضامن والتكافل بين الناس.
- تلبية حاجة الفقراء.
- القضاء على الفوارق الطبقية.
- تطهير نفس المزكي من البخل وحب المال،ونفس الفقير من الحقد والحسد....
الصيام :
تعرفه: الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التعبد والتقرب إلى الله.
تعرفه: الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التعبد والتقرب إلى الله.
الغاية منه:
- التربية على الصبر.
- التربية على الصبر.
- الإحساس بما يعانيه الفقير طيلة السنة.
- تزكية النفس
الحج :
تعريفه: عبادة ذات احرام وطواف وسعي ووقوف بعرفة،بشرط الإستطاعة.
تعريفه: عبادة ذات احرام وطواف وسعي ووقوف بعرفة،بشرط الإستطاعة.
الغاية منه :
- التعارف والتواصل بين الشعوب.
- التعارف والتواصل بين الشعوب.
- الطهارة من الذنوب والمعاصي.
- التربية على التضحية بالمال والنفس والوقت.
- التربية على الصبر.
- الشعور بالمساواة.
المحور الثاني: العبادة مفهومها والغاية منها:
1- مفهوم العبادة :
لغة :الخضوع والتذلل، وشرعا: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال والاعتقادات.
2- أنواعها:
تنقسم العبادة إلى أربع أقسام وهي :
أ- عبادة قلبية : ويندرج ضمنها : توحيد الله، والإخلاص ..
ب- عبادة بدنية : وتشمل الصلاة والصيام.
ج- عبادة مالية : وتندرج ضمنها : الزكاة.
د – عبادة مالية بدنية : وتشمل الحج والجهاد .
3- الغاية منها :
- إصلاح النفوس .
- تهذيب الأخلاق .
- التقرب إلى الله تعالى، وتعظيمه وشكره والثناء عليه.
- إقامة الدين لله تعالى.
4-شروطها:
- إخلاص النية لله.
- المتابعة لما جاء في القرآن والسنة.
العودة لـ(صفحة الملخصات)