عنوان الدرس: العبادة غاية الخلق
- شمول العبادة لمناحي الحياة -
عنوان المدخل : مدخل الاستجابة
الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
النصوص المؤطرة للدرس:
قال تعالى : «أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا » النجم 59-62
قاموس المفاهيم:
- أفمن هذا الحديث : أي القرآن .
- تعجبون وتضحكون : أي تعجبون تكذيباً به ، وتضحكون سخرية منه كذلك .
- وأنتم سامدون : أي لاهون مشتغلون بالباطل من القول كالغناء والعمل كعبادة الأصنام والأوثان .
- فاسجدوا لله : أي الذي خلقكم ورزقكم وكلأكم ولا تسجدوا للأصنام .
- واعبدوا : أي وتذللوا لله واخضعوا له تعظيماً ومحبة ورهبة فإنه إلهكم الحق الذي لا إله لكم غيره
المضامين:
ذمه تعالى الضحك والانغماس في الشهوات وترغيبه في البكاء من خشيته سبحانه وتعالى وامره بعبادته
المحور الأول : مفهوم العبادة وشروطها وأركانها وثمراتها.
1- تعريف العبادة : لغة الخضوع والتذلل، وشرعا: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال والاعتقادات.
2- شروطها:
لا تقبل العبادة إلا بشرطين :
الأول : الإخلاص فلا بد أن تكون أعمال الإنسان خالصة لله سبحانه قال تعالى :(وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء )”البينة 5″
الثاني :المتابعة أن تكون وفق ما شرعه الله تعالى ورسوله قال صلى الله عليه وسلم :(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه
3- أركانها (أصولها):
العبادة تقوم على أركان ثلاثة هي :
– المحبة : حب الله تعالى وحب جميع ما يحبه من الطاعات وكره جميع ما يكرهه من المعاصي .
– الرجاء : وهو الطمع في ثواب الله ومغفرته وانتظار رحمته .
– الخوف : عبادة الله خوفا من عقوبته .
4- ثمراتها:
– تحقق الحرية والعزة والكرامة .
– الطمأنينة والثبات والسكينة .
– النصر والتمكين
– قبول الأعمال
– سلامة القلب من الأمراض .
– حسن الخاتمة
– خير الدنيا والآخرة .
المحور الثاني : شمول العبادة لمناحي الحياة كلها:
أنواع العبادة:
عبادة لازمة : ينتفع بها صاحبها مثل الشهادتان ، الصلاة ، الذكر …
عبادة متعدية : يتعدى نفعها للغير : مثل الزكاة ، النسك ، إماطة الأذى عن الطريق ، العناية بالبيئة …
يقول تعالى : ( قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَ نُسُكِي وَمَحْيَايْ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَاشَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَاَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ) الأنعام 164/165)
العودة لـ(صفحة الملخصات)