-->

مدخل التزكية: أسماء الله الحسنى (هو الله الذي لا إله إلا هو...)

    عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى
    (هو الله الذي لا إله إلا هو...)
    عنوان المدخل : مدخل التزكية (عقيدة)
    الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي

    الوضعية المشكلة:
    جرى حوار بين زميلك معاذ وصديقه جوزيف في أحد مواقع التواصل الإجتماعي، وأثناء نقاشهما أثار انتباهك أن جوزيف لايؤمن بالله تعالى، وأن الكون ليس له خالق بحجة أننا لانراه ولا نعلم به ولا يمكن أن نتعرف عليه.
    - حدد سياق الوضعية العام
    - ماهي أهم الشخصيات؟
    - استخرج موقف جوزيف وتعليلاته؟
    - ماذا على زميلك معاذ أن يفعل في علاقة مع عنوان الدرس؟
    النصوص المؤطرة للدرس:
    - قال تعالى : « هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ » الحشر:24
    - قال تعالى: « ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون » الأعراف:180
    - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله  قال: "إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة" رواه البخاري ومسلم
    قاموس المفاهيم:
    • الله :علم على الذات الإلهية ،ومعناه المعبود المستحق للعبادة.
    • عالم الغيب والشهادة :عالم السر والعلانية .
    • الرحمن الرحيم : أي رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
    • الملك:المالك لكل شيء المتصرف فيه.
    • القدوس:المنزه عن القبائح والعيوب.
    • السلام:ذو السلامة من كل عيب ونقص.
    • المؤمن:المصدق لرسله بالمعجزات.
    • المهيمن:الرقيب على كل شيء.
     العزيز:القوي الغالب.
    • الجبار : القهار أو العظيم.
    • المتكبر:المتعالي عن صفات الخلق وعما لايليق به.
     البارئ:المبدع الخالق لجميع المخلوقات.
     المصور:خالق الصور على مايريد.
     الأسماء الحسنى:الدالة على محاسن المعاني.
     يلحدون :يميلون عن الحق.
     أحصاها:حفظها وعمل بمعانيها في الحياة.
    مضامين النصوص:
    1- بيانه سبحانه وتعالى لبعض أسمائه الحسنى وصفاته العليا الدالة على عظمته عز وجل.
    2- أمره تعالى  بدعوته بأسمائه التي سمى بها نفسه في كتابه  وبيانه لجزاء منكريها.
    3- تبشيره  من أحصى وحفظ أسماء الله الحسنى بحسن العاقبة في الآخرة.
     المحور الأولمفهوم الأسماء الحسنى وأهمية معرفتهافي ترسيخ الإيمان

     1- مفهوم أسماء الله الحسنى:
    هي نعوت الجلال والكمال والثناء والمدح لله تعالى، سمى بها نفسه في كتابه أو على لسان أحد من رسله، وسميت بالحسنى لاشتمالها على كمال الحسن في حقه سبحانه الذي انفرد به.
    2- أهميتها في ترسيخ الإيمان:
    إن الإطلاع على أسماء الله الحسنى وصفاته العليا يعد طريقا للتعرف على الله تعالى، ومن تأمل الكون يدرك أن الله تعالى هو الخالق  المدبر المسير لكل المخلوقات.
    3- حقيقة معرفة أسماء الله الحسنى:
    يقصد بذلك:
    - الإيمان بها ولا يجوز انكار شيء من أسماء الله وصفاته التي أثبتها لنفسه في كتابه أو سنة نبيه .
    - إحصاؤها وعدها ويقصد به الوقوف على معانيها وذكر الله عبادته بها والتعلق والتخلق بها بالإضافة إلى حفظها.
    المحور الثاني : أثر معرفة أسماء الله الحسنى على سلوك الفرد والمجتمع :
    يجني المسلم والمجتمع من معرفة أسماء الله الحسنى ثمارا جلية منها:
    - توحيد الله تعالى وتعظيمه ومحبته والثناء عليه بأسمائه وصفاته.
    - دعاؤه سبحانه بأسمائه الحسنى مما يجعل المسلم مستجاب الدعاء.
    - تعلق القلب بالله وحده وترك ما سواه.
    - الإخلاص في العبادة وتمام الخضوع والخشوع لله وحده...
    - كمال الخلق وحسن السلوك بتمثل معاني الأسماء الحسنى والإقتداء بها.
    - صلاح المجتمع وتوحيد أهدافه وقيمه وفق ما تدل عليه الأسماء الحسنى.
    تقويم اجمالي:
    1- من خلال الوضعية أجب عما يلي:
    -  كيف تعرف صديق معاذ بالله تعالى؟
    - أرشده لبعض أسماء الله الحسنى الدالة على رحمته وعفوه؟
    - بين له أثر معرفة أسماء الله الحسنى على الفرد والمجتمع؟
    2- قال تعالى: (قل ادعوا الله أو ادعو الرحمان أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى) الإسراء 109
    جاء في سبب نزول الآية أن المشركين سمعوا النبي  يقول في دعائه، يا الله، يا رحمان... فقالوا: إن محمد يأمرنا بدعاء إله واحد وإنه يدعو آلهة متعددة.
    - على ضوء ما درست، بين كيف يمكنك الرد على قول المشركين؟


    العودة لـ(صفحة الملخصات)
    شارك المقال

    # مقالات متعلقة